الرئيسية / الصحة / فوائد البرتقال للجسم والرجيم والبشرة

فوائد البرتقال للجسم والرجيم والبشرة

%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d8%aa%d9%82%d8%a7%d9%84

فوائد البرتقال للجسم

من أشهر فوائد البرتقال احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج وهو أحد أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في رفع مناعة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض كالربو والتهاب الشعب والبرد والضغط. ويحتوي البرتقال على العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة الأخرى والألياف الغذائية التي تضيف فائدة كبيرة له. وهذه قائمة بأهم فوائد البرتقال للجسم الصحية والغذائية.
استخدام قشر البرتقال على البشرة مفيد جداً لصحتها. فيحتوي قشر البرتقال على مركبات مطهرة للبشرة ولها خصائص في تفتيح مسام الجلد. ومن فوائد قشر البرتقال للبشرة مايلي: علاج حب الشباب. تتكون البثور في الجلد نتيجة التعرض للملوثات سواء الجرثومية أو الجوية حيث تغلق مسام البشرة، إلا أن بعض المواد في قشر البرتقال لها فوائد في التخلص من السموم وتفتيح المسام.

  1. تفتيح البشرة: قشر البرتقال عبارة عن مبيض طبيعي للبشرة، كما يقلل من تأثير التعرض للشمس والأشعة الناتجة عنها التي تسبب زيادة غمقان البشرة.
  2. التخلص من البثور السوداء: يمكن استخدام قناع قشر البرتقال والزبادي للتخلص من البثور السوداء عن طريق دهانه حوالي ربع ساعة.
  3. الوقاية من تجاعيد البشرة: تحتوي قشور البرتقال على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الشقوق الحرة التي تسبب تجاعيد البشرة.

ويستخدم القشر جافاً أو طازجاً بعمل قناع للوجه للتخلص من المشاكل الموجودة به.
 طريقة عمل قناع الوجه بقشر البرتقال

  • غسل القشر جيداً بالماء المالح للتخلص من البكتريا
  • وضع القشر في الخلاط الكهربائي حتى يصبح عجينة
  • إضافة ملعقة حليب وملعقة صغيرة عصير ليمون
  • إضافة ملعقة صغيرة من العسل والجلسرين لالتصاق القناع بالوجه
  • فرد القناع على الوجه وتركه حوالي 20 دقيقة وغسله بالماء الدافيء

يمكن أيضاً استخدام حمام البخار لقشر البرتقال عن طريق غليه وتمرير البخار على الوجه للتخلص من المسام في البشرة.

يوفر البرتقال العديد من الفوائد للجهاز الهضمي وهي:

  1. ترطيب الجهاز الهضمي. يحتاج الهضم الطبيعي إلى كميات من الماء في الجهاز الهضمي وهو الذي يوجد في البرتقال، مما يساعد في تحسين عملية الهضم.
  2. تحسين امتصاص المواد الغذائية. تساعد الألياف الذائبة الموجودة في البرتقال على عمل هلام في المعدة مما يساعد في تحسين امتصاص المواد الغذائية من الطعام مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والجلوكوز والأحماض الأمينية.
  3. الوقاية من الامساك. البرتقال غني جداً بالألياف الغذائية وهي مهمة في تحفيز العصارات بالجهاز الهضمي على العمل وسرعة التخلص من الفضلات الناتجة عن الهضم. وتحتوي البرتقالة على 12.5% من الاحتياج اليومي من الألياف، وهو مايساعد على الوقاية من الامساك.
  4. الوقاية من سرطان المعدة. يسبب عدم التخلص من الفضلات الغذائية الناتجة عن الهضم سريعاً تراكم السموم في المعدة ومن ثم زيادة مخاطر تكون أورام سرطانية. والألياف في البرتقال تساعد على سرعة التخلص من نواتج الهضم.

 يحتوي البرتقال على العديد من المركبات الغذائية المفيدة للرجيم مثل فيتامين ج والألياف والكربوهيدرات المركبة. وهذه فوائد البرتقال للرجيم:

  1. منخفض السعرات. تحتوي البرتقالة الواحدة على كميات منخفضة جداً من السعرات تبلغ 62 سعراً تقريباً، إلى جانب أنها تساعد في منح الطاقة بالجسم.
  2. زيادة الشعور بالشبع. البرتقال يحتوي على كمية جيدة من الألياف الذائبة وغير الذائبة حيث تساعد على زيادة الشعور بالشبع فترات طويلة من الوقت.
  3. الحفاظ على صحة العظام والأسنان. وجد أن الماغنيسيوم الموجود في البرتقال يساعد على زيادة كثافة العظام ومن ثم تقوية العظام والأسنان.
  4. الوقاية من أمراض القلب. يساعد ادخال البرتقال في النظام الغذائي على الوقاية من أمراض القلب والعوامل المحيطة به مثل الكولسترول وضغط الدم والوقاية من نتائجه مثل الجلطات ومرض السكري.
  5. الوقاية من السرطان. بفضل احتواء البرتقال على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وجد أن البرتقال له فوائد في الوقاية من أمراض السرطان.

عن َAdmin

إلى الأعلى